الأربعاء، ٧ يناير ٢٠٠٩

واحة الشعر والخواطر



اذا بدت المكارم والمعالي *** بدنيا الناس وهم او سراب


  وصار الاثم مرفوعا لديهم *** وصار الحق يوما في اغتراب


وكل رويبض وحقير شأن *** بدنيا الناس يعلو للروابي


 وقيل اعصي فانك لست تدري *** بجنة او بنار او حساب  


 وضيعت الامانة في زمان *** بذاك الدهر فانتظر الحساب


اذا اصبحت يوما صار فيه *** غبار قد تطاول للسحاب


وخلت الشمس قد غربت ليوم *** وان النور امسي في غياب 


فمرجعه اليهم ذات يوم *** ولا يمضي الزمان الي اياب


لذكر عروبتي باتت ايادي *** لفض قوامها ولقد اصابوا


وساندهم بنوا جهل بقومي *** لظن بناتها اهل الكتاب


وقالوا ليست الوحدة بعرب *** وماترجون من ماء سراب


نريد الوحدة الاسلام دينا *** يقود المسلمين الي الصواب


لهم حق اذا حسبوه مكرا *** ودين الله يصبح في غياب


اليس الله قد اوحي لاحمد *** بلغة العرب من دون الخطاب  


اليس الاصطفاء لها دليلا *** وان العرب لغة لا انتساب  


 بني صهيون قد فرضوا عبيدا *** من العرب الملوك كما الكتاب 


كتاب سطروه قديم عهد *** واما الان قد بلغ النصاب 


لشجر الغرقد المذكور قاموا *** بزرع المستطاع من الشعاب


ااقررتم بصدق حديث احمد *** فويلكم لدي يوم المئاب


وليس لسنة الجبار بدلا *** بان الكافرين الي تباب


نبوءة بغيهم ذكرت لدينا *** لدي الاسراء من سور الكتاب


بني صهيون فاستمعوا لقولي *** سياتيكم لدي قولي الجواب


ولست اقول انا الغالبون *** فتوكيد المؤكد قد يعاب


اما كنا نسود الارض يوما *** بيدنا من مفاتح كل باب


فمنا العرب خاتم رسل ربي *** ولغة الوحي لغتي في الكتاب


اذا كنت الوحيد من الانام *** تؤذن والاذان بلا جواب


وليس من البرية من يلبي *** فلا تحزن وابشر بالثواب


اذا اصبحت يوما كنت فيه *** سقيم او عليل ذي اكتئاب


وصرت لما يجري بدهرك *** تضيق بما لديك من الرحاب


فادعوا الذي ابوابه لا توصد *** دعاء ان صدقت سيستجاب


 وياتيك الكريم بما يمن *** من الغيث الرقيق المستطاب


وقدم صالحا في كل يوم *** من الايام في زمن الشباب


ايا رباه ابصرني بنورك *** لابصر في الطريق بلا حجاب


وفك غمامتي وتول امري *** وءامني لدي يوم الحساب


وليس احب عندي من ختام *** سوي قول الحكيم ابا تراب


يلخص قصة الدنيا جميعا *** بما اوتيه من فصل الخطاب


ينادي في صبيحة كل يوم *** لدوا للموت وابنوا للخراب

         كلمات احمد شاكر

هناك ٧ تعليقات:

dr.lecter يقول...

ينادي في صبيحة كل يوم *** لدوا للموت وابنوا للخراب


تحفه يااحمد بجد واحد صاحبي برده بيملك نفس الملكات اللي عندك من موهبه شعريه وعمق في الكلمات والموسيقي المصاحبه لها

ابقي ادخل مدونته من عندي هتعجبك اوي اسمه فارس الاسلام هتلاقي مدونته في اللينكات عندي تحت

واحد من زمن الرسالات يقول...

شكرا يا محمد علي الراي الجميل ده لان مش ناس كتير عندها الاحساس بالشعر والموسيقي والرومانسية والخيال

أمـ الله ـة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عودا أحمد يا بشمهندس أحمد ما شاء الله صدق المشاعر ظهر جليا بالكلمات المؤثرة
بارك الله فيك وشكرا على تعليقك على البوست بتاع أنا سأكون شرف لي أن يكون ليه أخي فاضل مثل حضرتك

واحد من زمن الرسالات يقول...

امة الله
جزاك الله خيرا علي هذا الراي الجميل
وانا الذي تشرفت بزيارتك

elkenany يقول...

أنا زمان مش كنت بحب الشعر بس بجد حسيت إنه شئ راقي جدا مش أي حد يقوله ومش أي حد يفهمه
بجد بارك الله فيك وجزيت خيرا

واحد من زمن الرسالات يقول...

المصري الحر
اسعدني دخولك الاول لمدونتي
وبرايك الذي اعتز به كثيرا
وفقك الله دائما

mUsLiM يقول...

رائعــة هذه القصيدة يا أخى الكريم

وبارك الله فيك على مشاعرك الاسلاميه الصادقه وجزاك الله خيــرا

ولكن هذه القصيدة من بحر الوافر كما يتضح من البيت الأول للقصيدة

ولكن هناك كسور متعدده فى الوزن من خلال قراءتى للقصيده فعليك معالجتها

وعليك العناية بالبحور لأنها بحق لا غنى عنها لمن يريد الكتابة الأدبية ،،

وقد كنت سابقا أعتمد على أذنى الموسيقيه على حسب ما كنت أظن

ففشلت فشلا ذريعا فى ذلك

فلابد من العناية بالبحور وقواعد العروض

وجزاكم الله خيرا

ونتمنى لك كل خير أخى الحبيب

السلام عليكم